ما هو الاسبال..؟؟
حورية الشام :: القسم الاسلامي :: :: المعاصي والحلول
صفحة 1 من اصل 1
ما هو الاسبال..؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
سنن أبي داود
كتاب :كتاب اللباس
باب :باب ما جاء في إسبال الإزار
رقم الحديث :4084
الجزء :2
الصفحة :454
حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن أبي غفار، ثنا أبو تميمة الهجيمي، وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد، عن أبي جري جابر
بن سليم قال:
رأيت رجلاً يصدر الناس عن رأيه لا يقول شيئاً إلا صدروا عنه، قلت: من هذا؟ قالوا: هذا رسول الله صلى الله عليه
وسلم، قلت: عليك السلام يا رسول الله مرتين، قال: لا تقل: عليك السلام فإن عليك السلام تحية الميت، قل: السلام عليك
قال: قلت: أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك، وإن
أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك، وإذا كنت بأرض قفراء أو فلاة فضلت راحلتك فدعوته ردها عليك قال قلت: اعهد
إلي، قال: لا تسبن أحداً قال: فما سببت بعده حراً ولا عبداً ولا بعيراً ولا شاة، قال: ولا تحقرن شيئاً من المعروف، وإن
تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك، إن ذلك من المعروف، وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين،
وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما
تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه.
===================
مستدرك الحاكم
كتاب :كتاب اللباس
باب :كتاب اللباس
رقم الحديث :7419
الجزء :4
الصفحة :216
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا أبو الجواب، ثن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق،
عن سمرة بن عطية، عن خريم بن فاتك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا خريم لولا خلتان فيك
كنت أنت الرجل فقال: ما هما يا رسول الله ؟ قال : إسبالك إزارك وإرخاؤك شعرك.
الإسبال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ))
وقال أيضا (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، فقال الصحابة: من هم يا رسول الله؟ خابوا
وخسروا، - ثلاثا.. ثم قال في الثالثة - المسبل والمنان والمُنَـفّـق سلعته بالحلف الكاذب))
ورأى عبد الله بن مسعود رجلا مسبلا إزاره فقال له: يا غلام.. ألا تحب أن ينظر الله إليك يوم القيامة؟ فقال: بلى، ومن
لا يحب ذلك؟ فقال عبد الله: إذاً ارفع إزارك.
النبي صلى الله عليه وسلم تَبع رجلا من ثقيف حتى هرول في أثره (يريد أن يلحقه) ثم أخذ ثوبه ليوقفه فقال للرجل: ارفع
إزارك، فكشف الرجل عن ركبتيه فقال يا رسول الله إني أحنث فسترت ركبتاي (يبين له علة أن أنزل إزاره إن عنده علة
في ركبتيه) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: كل خلق الله حسن.
فهذا يدل على أن كل خلق الله حسن كما قال تعالى: (صنع الله الذي أتقن كل شيء)
السنة أن يظهر الكعبين، أما الحد الواجب فكما في الصورة السفلية.
الإسبال كبيرة من كبائر الذنوب، وتذكر.. أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، ولا تضيع الجنة بـ 2 أو 3 أو
.... سنتيمتر تحت الكعبين.
ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لرب
يجب ألا ينزل الثوب أو البنطال أسفل من الكعبين كما في الصورة أدناه
سنن أبي داود
كتاب :كتاب اللباس
باب :باب ما جاء في إسبال الإزار
رقم الحديث :4084
الجزء :2
الصفحة :454
حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن أبي غفار، ثنا أبو تميمة الهجيمي، وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد، عن أبي جري جابر
بن سليم قال:
رأيت رجلاً يصدر الناس عن رأيه لا يقول شيئاً إلا صدروا عنه، قلت: من هذا؟ قالوا: هذا رسول الله صلى الله عليه
وسلم، قلت: عليك السلام يا رسول الله مرتين، قال: لا تقل: عليك السلام فإن عليك السلام تحية الميت، قل: السلام عليك
قال: قلت: أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك، وإن
أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك، وإذا كنت بأرض قفراء أو فلاة فضلت راحلتك فدعوته ردها عليك قال قلت: اعهد
إلي، قال: لا تسبن أحداً قال: فما سببت بعده حراً ولا عبداً ولا بعيراً ولا شاة، قال: ولا تحقرن شيئاً من المعروف، وإن
تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك، إن ذلك من المعروف، وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين،
وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما
تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه.
===================
مستدرك الحاكم
كتاب :كتاب اللباس
باب :كتاب اللباس
رقم الحديث :7419
الجزء :4
الصفحة :216
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا أبو الجواب، ثن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق،
عن سمرة بن عطية، عن خريم بن فاتك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا خريم لولا خلتان فيك
كنت أنت الرجل فقال: ما هما يا رسول الله ؟ قال : إسبالك إزارك وإرخاؤك شعرك.
الإسبال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ))
وقال أيضا (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، فقال الصحابة: من هم يا رسول الله؟ خابوا
وخسروا، - ثلاثا.. ثم قال في الثالثة - المسبل والمنان والمُنَـفّـق سلعته بالحلف الكاذب))
ورأى عبد الله بن مسعود رجلا مسبلا إزاره فقال له: يا غلام.. ألا تحب أن ينظر الله إليك يوم القيامة؟ فقال: بلى، ومن
لا يحب ذلك؟ فقال عبد الله: إذاً ارفع إزارك.
النبي صلى الله عليه وسلم تَبع رجلا من ثقيف حتى هرول في أثره (يريد أن يلحقه) ثم أخذ ثوبه ليوقفه فقال للرجل: ارفع
إزارك، فكشف الرجل عن ركبتيه فقال يا رسول الله إني أحنث فسترت ركبتاي (يبين له علة أن أنزل إزاره إن عنده علة
في ركبتيه) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: كل خلق الله حسن.
فهذا يدل على أن كل خلق الله حسن كما قال تعالى: (صنع الله الذي أتقن كل شيء)
السنة أن يظهر الكعبين، أما الحد الواجب فكما في الصورة السفلية.
الإسبال كبيرة من كبائر الذنوب، وتذكر.. أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، ولا تضيع الجنة بـ 2 أو 3 أو
.... سنتيمتر تحت الكعبين.
ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لرب
يجب ألا ينزل الثوب أو البنطال أسفل من الكعبين كما في الصورة أدناه
حورية الشام :: القسم الاسلامي :: :: المعاصي والحلول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى